الجمعة، 6 نوفمبر 2015

....ومضة حضارية من الهجرة النبوية.. جمع وأفكار سائد أبو أسد

لماذا غير الرسول- صلى الله عليه وسلم- أسم يثرب ألى المدينة..؟؟
....ومضة حضارية من الهجرة النبوية..
☆☆ هذا الاسم:[ المدينة ] أصبح علما على مدينة يثرب بعد ما شرفها الله تبارك وتعالى ونورها بقدوم نبيه صلى الله عليه وسلم عليها وقد جاءت هذه التسمية في نصوص الوحي من القرآن والسنة فمن ذلك قول الله تعالى: {مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ وَلَا يَرْغَبُوا بِأَنْفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ}. {التوبة: 120}.
وقوله تعالى: {وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيم}ٍ. {التوبة: 101}.فدل هذا على أن الله تعالى سماها بهذا الأسم..
☆☆ كما سماها النبي صلى الله عليه وسلم به، ففي الصحيحين وغيرهما أنه صلى الله عليه وسلم قال: {أمرت بقرية تأكل القرى يقولون يثرب وهي المدينة تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد}.
ولا نعلم مدينة أو بلدة أخرى غير المدينة النبوية أصبح هذا الاسم علما عليها، وإنما يقال المدينة للمدن الأخرى إذا كانت أل فيها للعهد.. كما في قول الله تعالى في قصة فرعون: {إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا}. {الأعراف: 123}. والمراد مدينتهم المعروفة عندهم والمعهودة في أذهانهم وفي كلامهم.. وهي مصر كما قال أهل التفسير.
وأما القرية فقد قال أهل اللغة إنها تطلق على المدينة والمصر الجامع للمساكن والأبنية والضياع.. ولم يكن هذا الاسم (القرية) خاصا بمكة وإنما يقال لها أم القرى لفضلها وتقدمها أمام جميع القرى.
☆☆وورد في كراهة تسمية المدينة النبوية بيثرب : ما رواه البخاري (1871) ومسلم (1382) عن أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يَقُولُونَ يَثْرِبُ ! وَهِيَ الْمَدِينَةُ ) .
قال الحافظ في الفتح : " قَوْله : ( يَقُولُونَ يَثْرِب وَهِيَ الْمَدِينَة ) أَيْ أَنَّ بَعْض الْمُنَافِقِينَ يُسَمِّيهَا يَثْرِب كما في قوله تعالى {يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا} , وَاسْمهَا الَّذِي يَلِيق بِهَا الْمَدِينَة . وَفَهِمَ بَعْض الْعُلَمَاء مِنْ هَذَا كَرَاهَة تَسْمِيَة الْمَدِينَة يَثْرِب وَقَالُوا : مَا وَقَعَ فِي الْقُرْآن إِنَّمَا هُوَ حِكَايَة عَنْ قَوْل غَيْر الْمُؤْمِنِينَ . وَرَوَى أَحْمَد مِنْ حَدِيث الْبَرَاء بْن عَازِب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ سَمَّى الْمَدِينَة يَثْرِب فَلْيَسْتَغْفِرْ اللَّه , هِيَ طَابَة هِيَ طَابَة ) .
وَرَوَى عُمَر بْن شَبَّة مِنْ حَدِيث أَبِي أَيُّوب ( أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يُقَال لِلْمَدِينَةِ يَثْرِب ) .
وَلِهَذَا قَالَ عِيسَى بْن دِينَار مِنْ الْمَالِكِيَّة : مَنْ سَمَّى الْمَدِينَة يَثْرِب كُتِبَتْ عَلَيْهِ خَطِيئَة . قَالَ : وَسَبَب هَذِهِ الْكَرَاهَة لِأَنْ يَثْرِب إِمَّا مِنْ التَّثْرِيب الَّذِي هُوَ التَّوْبِيخ وَالْمَلَامَة , أَوْ مِنْ الثَّرْب وَهُوَ الْفَسَاد , وَكِلَاهُمَا مُسْتَقْبَح , وَكَانَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبّ الِاسْم الْحَسَن ، وَيَكْرَه الِاسْم الْقَبِيح . " انتهى .
☆☆ [يثرب ] اسم له مدلول سلبي لأنه من التثريب وهو التوبيخ والعتاب والملامة والفساد ومكان ستتنزل فيه ايات القران لتصبح منهج حياة لا يمكن ألا أن يكون له الا معنى أيجابي ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الاسم الحسن ويكره الاسم القبيح.
☆☆جاء في معنى المدينة في المعجم...
مَدينة ( اسم ):
الجمع : مَدائنُ ، و مُدْنٌ
المَدِينَةُ : المِصْرُ الجامِعُ ، تجمُّع سكَّانيّ يزيد على تجمُّع القرية
المدينة الفاضلة : المجتمع الإنسانيّ المثاليّ الذي يسير على هدي الأخلاق وحكمة رئيس فيلسوف أو نبيّ اكتملت لديه الخصال التي لا تتوافر لدى عامّة النَّاس .
☆☆فالمدينة المنورة ستصبح مركز أشعاع حضاري وتترسخ فيها قيم المدنية والحضارة القرانية .. أو ما يسمى بالمدينة الفاضلة التي يبحث عنها الفلاسفة ..
وهذا ما حدث..فوضع لها دستور ونظام اقتصادي وسياسي واجتماعي مازالت البشرية تنهل منه الى الان والى يوم القيامة.
☆☆في المدينة اﻷنسان يعامل كأنسان خلق وسخر الله له الكون ..وفي يثرب الأنسان هو مجرد عبد والة ..ومعيار التفوق والحد الفاصل بين العبودية والأنسانية هي القوة بكل تفاصيلها..
جمع وأفكار
سائد أبو أسد